القضية السورية: تحليل قانوني وسياسي للوضع الراهن، ومستقبل قوى الثورة والمعارضة

القضية السورية: تحليل قانوني وسياسي للوضع الراهن، ومستقبل قوى الثورة والمعارضة

على الرغم من مرور أكثر من اثني عشرة سنة على بداية الثورة السورية ومرورها بمطبات عديدة، ما زال السوريون اليوم يبحثون على ضماد يغطي الجراح ويبعث بأمل الحرية من جديد. حيث تحاول النخب السوريّة في كل فرصة سانحة القيام بمراجعات نقدية لمسيرة الثورة السورية منذ يومها الأول حتى اليوم مروراً بأهم أحداثها وأبرز نقاط التحول فيها، حتى يستطيعون تقديم تحليلات والتنقيب عن الأخطاء ومحاولة تقديم ما يمكن من حلول ربما يستطيعون هم حالاً أو حتى من بعدهم مستقبلاً تجاوز تلك الأخطاء.

وفي سياقِ متصل، أقام مركز مقاربات للتنمية السياسية ندوة حوارية تحت عنوان “القضية السورية: تحليل قانوني وسياسي للوضع الراهن، ومستقبل قوى الثورة والمعارضة” باستضافة د. حسام حافظ، وكوكبة من الناشطين السياسيين والمجتمعيين السوريين. وذلك في ديوان مركز مقاربات الشهري، ديوان علي عزت بيجوفيتش، وهو ديوان يحمل رسالة نشر الوعي السياسي، وفتح باب الحوار وتبادل الآراء بين النخب العربية، يقيمه مركز مقاربات شهرياً في مركزه في اسطنبول.

بدأ الضيف الندوة بسرد تاريخي للثورة السورية من بدايتها، مروراً بأهم أحداثها، وأبرز نقاط التحول فيها، وعرض عرضاً نقدياً الاخفاقات التي مرت بها وأسبابَها. وركّز أيضاً على تحليل الجانب القانوني والسياسي، وتحليل مكانها الحالي من القوى والتوازنات السياسية العالمية، وماذا يتوجب على السوريّين اليوم العمل عليه لتجاوز العقبات التي تمر بها الثورة.

وفي القسم الثاني من اللقاء تحاور الضيف مع الحضور، حيث عرضوا مداخلاتهم وطرحوا أسئلتهم عليه، حيث حضر الندوة قرابة الثلاثين شخصاً من الناشطين السياسيين والعاملين في الشأن العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top