” القيم السياسية في المجتمع السوري”

التقرير الإعلامي للديوان الثقافي ” القيم السياسية في المجتمع السوري”

إنَّ رقي الحياة الإنسانية وشعور الأحياء بقيمتها ومعناها يرتبط ارتباطا وثيقاً برقي القيم التي يحتكم إليها البشر، سواء كان على المستوى الفردي أو على المستوى المجتمعي، أو من خلال علاقة المجتمع بالمجتمعات الأخرى، وفي هذا السياق نرى أن القيم السياسية التي تحكم العلاقة بين الحاكم والمحكوم، وبين مكونات المجتمع مع بعضها ذات أثر كبير في رقي المجتمع وسلمه وأمنه، فما هي منظومة القيم السياسية في المجتمع السوري؟ وكيف تأثرت بسلوكيات نظام الأسد طيلة سنوات حكمه؟ وما هي التغيرات التي طرأت عليها بعد الثورة السورية؟ وما مدى التزام مؤسسات الثورة بالقيم السياسية؟

وللحديث عن القيم السياسية في المجتمع السوري أقام مركز مقاربات للتنمية السياسية في مقره في إسطنبول ديوانه الشهري بتاريخ 11/أيار 2022، ديوان علي عزت بيجوفيتش وهو ديوان ثقافيٌّ ذو بعْدٍ سياسيٍّ يُعقد بين النُّخَب السِّياسيّةِ والمُفكرين والشَّباب المُهتمّينَ، وذلك باستضافة الناشط والمفكر السياسي الدكتور ياسر العيتي، وحظي اللقاء بتفاعل وإثراء مميز من الحضور الكرام من خلال مداخلاتهم وأسئلتهم.

افتتح الدكتور ياسر اللقاء بمقدمة نظرية معرفية حول المفاهيم الرئيسية (القيم، السياسة، امتثال القيم، وكيف تتأثر؟) ثم تعرّض الدكتور لعدة أمثلة تشرح تلك القيم في المجتمع ومظاهر وجودها.

في المحور الثاني توصيف كثير من القيم في المجتمع السوري، وكيف تأثرت بالاستبداد وسلوكيات النظام؟ وما هي القيم التي حملتها الثورة السورية وطالبت بها، وهل تلتزم مؤسسات الثورة بهذه القيم.

وأخيراً قبل الانتقال لفقرة الحوار والنقاش، عدد الدكتور ياسر بدوره كثير من الحلول والمشاريع التي يمكن العمل عليها لتعزيز الصور الإيجابية لهذه القيم في المجتمع، ومعالجة الصور السلبية لها.

يهتم مركز مقاربات للتنمية السياسية بتفعيل الحوار السوري السوري، وإيجاد مساحات للنقاش وتبادل الآراء والتي من شأنها أن تنضج كثير من القيم والأفكار وتساهم في تعزيز الهوية السورية وبناء مستقبل لسوريا الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى