ضرورة التنظيم السياسي وشروط نجاحه

ضرورة التنظيم السياسي وشروط نجاحه

أطلق مركز مقاربات الحزمة الاولى من سلسلة قضايا معاصرة في مدينة اعزاز

كان اللقاء الاول مع الدكتور ياسر العيتي، في محاضرة بعنوان “ضرورة التنظيم السياسي وشروط نجاحه”

فكرة التنظيم السياسي وأهمية تنظيمه

أُقيم اللقاء بالتعاون مع وقف الديانة التركية في مكتب الوقف، وقد تناولت المحاضرة فكرة العمل و التنظيم السياسي وأهمية تنظيمه، باعتباره الوسيلة الأمثل لجعل المعارضة السورية قادرة على تحصيل المكاسب التي تصب في صالح الثورة السورية، سواء كان على مستوى العلاقات مع الخارج، أو على مستوى تنظيم مجتمع الثورة في الداخل. 

وقد أشار الدكتور ياسر إلى أهمية تنظيم الشارع من خلال التجمعات والأحزاب والنقابات وغيرها من المؤسسات السياسية، بحيث يكون هناك ممثلين حقيقيين عن الشعب، وهو ما يؤدي في النتيجة إلى التصالح والمصارحة وردم المسافات بين تلك التكتلات وبين صوت الشعب، وعندها فقط يمكن لهذه الكيانات أن تجهر حقيقة كونها ممثلة عن المعارضة.

الشعب السوري والكيانات السياسية

وقد أشار الدكتور ياسر العيتي في فقرة مميزة، إلى حق الشعب السوري في احترام صوته والأخذ برأيه من قبل الكيانات السياسية القائمة أو التي يمكن أن تقوم لاحقاً.

ثم ذكر الشروط الأساسية لنجاح عملية التنظيم السياسي، وقد أشار إلى وجود الكوادر والنخب الثورية القادرة على تحقيق فارق في الساحة الثورية فيما لو نظمت نفسها.

الحضور والمداخلات

حضر اللقاء مجموعة من المهتمين في الشأن العام، من طلاب، وخريجين، ونخب ثورية عاملة في مؤسسات ثورية، وقد كان الحضور لافتاً من حيث الأعداد ومن حيث تنوعه ذكوراً وإناثاً.

لقد أثرَت مداخلات الحضور بعد المحاضرة اللقاء، فقد كانت من العمق والتركيز بما يعكس مدى الاهتمام والوعي والحرقة على تحقيق الكرامة والحرية للشعب السوري عموماً كشرط لتحقيق أهداف الثورة وبناء سوريا من جديد.

تناولت المدخلات فكرة الاحزاب والمؤسسات الثورية كما تناولت الاجابة عن فكرة الإنسان الوطني من حيث تعريفه وأهمية وجوده.

وكذلك تم الحديث عن الكيانات السياسية القائمة وعن أساليب تقصير المسافات بينها وبين الشعب

انتهى اللقاء الاول من السلسلة بحفاوة ومشاعر مميزة من الحضور تجاه الموضوع، مع الاستعداد والتشوق للمواضيع التالية.

أقيم اللقاء في اعزاز بتاريخ 10/2/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top